الخميس, 21 نونبر/تشرين ثان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 445 زائر على الخط
الأفكار تطغى على قصائد ديوانه الجديد ... سعدي يوسف يعلن خروج «الآخر» من التاريخ طباعة البريد الإلكترونى

 بغداد - ماجد السامرائي
Image سعدي يوسف
يتحدد زمن الشعر في الأعمال الأخيرة للشاعر سعدي يوسف في بعدين أساسيين: زمن ذهني - ذاتي - وزمن آخر دوري، وان اتخذ في قصائد له تنتمي إلي هذه المرحلة مساراً خطياً. وتظهر في هذين الزمنين ومن خلالهما إشارات رمزية بعضها ينتمي إلى اليومي والمعيش وهو منهما، وبعضها الآخر يصدر عن ثقافة الشاعر. وفي الحالتين يكون للذاكرة دورها في

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:23
التفاصيل...
 
عصب سعدي المشدود طباعة البريد الإلكترونى

 أمجد ناصر
لا يتوقف سعدي يوسف عن الكتابة. الكتابة عنده فعلٌ وحياة وتجريب ولعب وتقليب لأوجه مستقرة في الحياتيِّ والكتابيِّ معا. لا يتوقف سعدي عن جعل الشعر جهة في الحياة، ولا يهمه من أين تبدأ القصيدة، ما هو موضوعها، أي وزن تتخذ، من هو متلقيها، ما دامت تصدر من حساسيته اليقظة، المترصدة؟ فالقصيدة عنده تشبه النَفَسَ والدورة الدموية وتحرك الأعضاء والمشي والتذكر والرؤية واللمس ورفع نخب الصداقة والحنين والحلم. سعدي يكتب قصيدة أو اكثر كل يوم. ليس هناك شاعر عربي مُكرَّس يكتب قصيدة أو أكثر كل يوم. إنه بذلك يجعل الشعر فعل احتراف . لكنه يجعله، بفضل تخففه من أعباء

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:23
التفاصيل...
 
سعدي يوسف في الأخضر بن يوسف طائر يوائم بين أساطير الزمكان طباعة البريد الإلكترونى

شاعر ألقي مراسيه في بؤر التاريخ
علاء هاشم مناف
في هذه المجموعة الشعرية ينتقل سعدي يوسف ألي مسار اكثر  مواءمةً في الكشف عن العلاقة الأسطورية للزمكان باشتعال دقيق لجدلية الرؤية وبلهب أسطوري ساخن يمزج فيه الفعل الفني ببنائية رؤيوية تتطابق مع فرز المحاكاة العليا ومعالجة تتمثل بالبراءة لعصر من الانبعاث الروحي، وفي مماثلة بالبراءة لخواص المكان يضع سعدي يوسف منعطفاً سحرياً لبطله الذي ينتمي إلى عالم البراءة المخلوق من مظهر دانتي والذي ينتمي في الوقت نفسه إلى شرفة القمر وقصة

التفاصيل...
 
سعدي يوسف : لأدونيس رؤيته الخاصة وأنا معني بالتفاصيل الصغيرة طباعة البريد الإلكترونى

Imageفي أميركا يقتفي أثر الروائي هيرمان ملفيل ومصير السفينة «اسكس»
سعدي يوسف يطارد معاني الحياة النيويوركية
نيويورك: صلاح عواد
في الربيع الماضي، حين جاء سعدي يوسف للمشاركة في المهرجان الدولي للأدب في نيويورك، والذي نظمه الكاتب سلمان رشدي ورابطة القلم الأميركية، عبّر الشاعر العراقي آنذاك عن رغبته في زيارة جزيرة «نانتكيت» الواقعة على الجانب

التفاصيل...
 
كتاب بالإنكليزية عن الشاعر الكوني : شعر سعدي يوسف بين البلاد.. والمنفى طباعة البريد الإلكترونى

فاروق ســلّــوم
في سيرته.. انه شهد حروباً .. وحروباً أهلية .. وعرف واقع الخطر..
كما عرف السجن .. وعرف النفي
وقصائد سعدي يوسف منشورات سرية ..
نبض حائر لكلمة مجنونة
طاقة مستفيضة.. تتسلق جدار السنوات
إشكالية تثير الأسئلة .. وتثير العداء .. وتطلق الحب !
ولكلّ تجربته مع سعدي يوسف.... هي تجربة الشاعر وهو يحتل ملاذا في الوجدان ..

التفاصيل...
 
مراجعات متأخرة: سعدي يوسف مسرحياً طباعة البريد الإلكترونى

مانفع القراءة والكتابة إن لم تكن حداً لسيفي؟
حسين سرمك حسن
ضمت الأعمال الشعرية (1952 ــ 1977) للشاعر العراقي (سعدي يوسف) والتي صدرت ببغداد عام 1987 ثلاث مسرحيات شعرية هي:
حكاية من فصل واحد ــ كتبت في الجزائر عام 1967
حانة الطرق الأربعة ــ بلا تاريخ
الطريق إلي سمر قند ــ كتبت في الجزائر عام 1971
وسمة هذه النصوص الاساسية هي أنها تعالج هموم الإنسان ومعاناته وانسحاقه خارج أي توصيفات مكانية أو زمانية

التفاصيل...
 
أسلوب الكولاج في شعر سعدي يوسف طباعة البريد الإلكترونى

ثائر العذاري
يمثل سعدي يوسف نموذجا مثاليا للشاعر الباحث في ما وراء اللغة ، إذ تخرج اللغة في شعره عن مجرد كونها تراكيب وجمل تنتظمها الانزياحات إلى مادة طيعة تتشكل بإشكال غير مألوفة للذائقة التقليدية , وتصبح مساحات الورقة البيضاء جزءا لا يتجزأ من التركيب البنائي للقصيدة . وعند ذلك تتخذ الكلمات أدوارا أخرى غير وظيفتها الدلالية ليكون لها إبعادا مكانية أو زمانية .

التفاصيل...
 
ملف جريدة الأخبار اللبنانية عن سعدي يوسف: طباعة البريد الإلكترونى

قسم ثقافة وناس، العدد 285، الثلاثاء 24 تموز/ يوليو – 2007
سعدي يوسف على أطلال «الجنّة»!
حسين بن حمزة
Imageالنبـــي التائـــه يأخـــذ وردة الثلـــج ورايتـــه الحمـــراء
إنّه صديق السيّاب الذي رافقت قصيدته نصوص الريادة الأولى. وشاعر التفعيلة الأكثر تأثيراً في قصيدة النثر. في مجموعته الجديدة عن «دار المدى»، يسترسل سعدي يوسف في توثيق اليومي، ورصد التفاصيل العابرة. «الشيوعي

التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 التالى > النهاية >>

Page 181 of 190
saadi.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث