الجمعة, 22 نونبر/تشرين ثان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 45 زائر على الخط
كــافافـي وهامْلِت طباعة البريد الإلكترونى

ســعدي يوســف

مَرَّ  نحوٌ  من ثلاثين عامـاً على نقلي إلى اللغة العربيةِ مُعْظَـمَ أشعارِ اليونانيّ العظيم كونستانتين كافــافي
 ( 1863- 1933 ) .
لقد صدرتْ طبعاتٌ عدّةٌ للترجمة المذكورةِ ، ووجدت أشعارُ كافافي سبيلاً لها في المتنِ الشعريّ العربيّ الأحدث ممّا ظلَّ يُشعِرُني بأن اختياري كافافي ، في بغداد المكفهرّة ، آنذاك ، كان لجوءاً إلى حِـمى الشِعرِ وحمايتِــه ، ومحاولةً لقهرِ النوائبِ عن طريق الفنّ ، ومفتتَـحــاً لمنبعٍ شعريّ يغتذيهِ الناسُ ، من محبّي الشِعرِ وممارسيـهِ .
في هذه الأعوامِ الثلاثين لم تنقطعْ علاقتي بالرجل ، وهو الـمَـعْــلَـمُ والـمُـعَـلِـمُ  . كنتُ ألتجيءُ إلـيه ، وأتعلَّـمُ منه ،  وأرتاحُ لعِـشـرتِـهِ  ، بل فكّرتُ أكثرَ من مرّةٍ في إعادةِ  نقلِهِ إلى لغةِ قومــي ، مستزيداً ، ومدقِّــقــاً .
كم تبدو الحياةُ باهتةً ، وكم يبدو التاريخُ غبيّــاً ، بدون كافافي !

التفاصيل...
 
الفنُّ متمكِّــنــاً طباعة البريد الإلكترونى
سعدي يوسف
 
(1)
 كانت بيروت، حيثُ حللتُ، في أواخر السبعينيات، مدينةً تنام على قلَقٍ، وتصحو في الصباح على حدود.
 أمّا نحن الذين لُذنا، بِظَهْرِ النمِرِ مَرْكَباً، فلقد كانت لنا جمهوريتُنا، جمهورية الفاكهاني، الممتدة بين جسر الكولا والشيّاح. ثمّتَ كنا نحلمُ، ونكتبُ، ونحبّ...
 وثمّتَ أيضاً، كنا نُقتَلُ: غِيلةً حيناً، وقصفاً إسرائيلياً أحياناً.
   Image في هذا الاحتدام، الذي يشدّ العصَبَ حتى جنون التوتّر، نشرَ أمجد ناصر مجموعته الشعريةَ الأولى مديح لمقهىً آخر (علينا أن نتذكر أنه كان في الثانية والعشرين من العمر)، لكنها حملتْ، بصورةٍ جنينيةٍ، مِيسَمَ كاتبِها المبكرَ، المِيسَمَ الذي سيتأكّد أكثرَ فأكثرَ مع كل مجموعةٍ تجِدُّ، منذ جلعادَ وهو يصعد الجبل ، صعوداً حتى أيامنا هذه.
 
التفاصيل...
 
الــدامابادا (أقوالُ بوذا – مختارات ) طباعة البريد الإلكترونى

ترجمة : ســعدي يوســف

"  كتابُ الدامابادا يضمّ مجموع ما قاله بوذا ( 563-483 ق.م ). والمرجّح أن هذه الأقوال جُمِعتْ في شماليّ الهند ، في القرن الثالث قبل الميلاد ، ودُوِّنَتْ أساساً في سيلان ( سـري لانكا ) في القرن الأول قبل ميلاد المسيح. الداما ، تعني في ما تعني ، الشرع . العدل. العدالة. الطاعة. الحقيقة.
بادا ، تعني : السبيل.الخطوة. القَدَم . الأساس.
 نصوصُ الدامابادا ، انتشرتْ وسُجِّلَتْ بلغة بالي ، اللغة الفقهية  للبوذية الجنوبية  ، وصارت الكتاب الرئيس للبوذيين في سريلانكا  وجنوبيّ شــرقيّ آسيا . "

التفاصيل...
 
نجوم الثقافة العربية للعام 2009 في مرايا نور الأدب طباعة البريد الإلكترونى

لبنى ياسين
تعلن منتديات نور الأدب التابعة لمؤسسة نور الأدب الإعلامية لصاحبتها الأديبة هدى نور الخطيب نتيجة الاستفتاء الذي أعلن خلال العام 2009 لاختيار الشخصيات الأدبية في مجال الشعر والقصة والرواية عربيا .. فكانت النتائج كالتالي مع الانتباه إلى بعض أن الشخصيات حسب النتائج / قد تكون رحلت قبل العام 2009 لكن تأثيرها ما زال مستمرا وقائما/ .. وقد حاولنا قدر المستطاع التزام الإنصاف والنزاهة ..

التفاصيل...
 
كتاب " ثلاث مدن ، ثلاثة أسابيع طباعة البريد الإلكترونى

يصدر في بغداد قريباً جدداً كتاب " ثلاث مدن ، ثلاثة أسابيع ، في الصين ، عن دار ميزوبوتاميا التي يديرها مازن لطيف علي . ويضمّ الكتاب ما كتبه سعدي يوسف عن الصين في زيارته الأخيرة ، إلى جانب مقالاتٍ أخرى ونصٍّ شعريّ

Image

 
قِـحابٌ وقَــوّادون وجــوائزُ طباعة البريد الإلكترونى

ســعدي يوســف

الانحطاطُ السياســيّ الذي يَسِـمُ  المشهدَ العامّ في منطقتنا العربية ( الشرق الأوسط بخاصّـةٍ ) ، أنتجَ تجـــلّياته " الثقافية " التي لابدّ منها .
لكنّ عليّ القول إن هذا الانحطاط  لم يكنْ عمليةً طبيعيةً ناتجة عن ظروفٍ ذاتيةٍ في هذا المجتمع العربي أو ذاك.
هذا الانحطاطُ ، فُرِضَ فرضاً ، وبالقوة ، بل بالتدخل العسكريّ.
ليس ثمّتَ من أُمّـةٍ تختارُ انحطاطَها.
لكن الأمم قد تطرأ عليها ظروفٌ عســيرةٌ ، تَصْعُبُ مغالبتُها ، وربما استدامت تلك الظروف حتى لقد تبدو دائمةً أو كالدائمة .  آنذاك ينشأ الخلْطُ بين الأصيل المتأصِّلِ والدخيلِ المتدخِّلِ. وهذا الخلطُ الذي قد يبلغ حدَّ التماهي بين الأصيل والدخيل هو نتيجُ زمنٍ متّصلٍ من محاولةِ إلغاء الهوية الوطنية ، زمنٍ قد يبلغ  قرناً أو نحوَه ، كما جرى في الجزائرِ  ( بعد الاحتلال الفرنسيّ )، وكما جرى في منطقتنا  (منذ الحرب العالمية الأولى 1914- 1918)  .
الآنَ ، وقد استتبَّ التحكُّمُ حتى صار حُكْـماً ، لم يَعُد المستعمِرون يستعمـلون الأساليبَ العتيقةَ  ذاتـها التي طالَ ما استعملوها في السابق.
لم يعُد المستعمِر يحتاج إلى ضبّاط اتّصاله ، وعلمائه ( ماسينيون في الجزائر ) .

التفاصيل...
 
صلاح بوسريف الشاعر طباعة البريد الإلكترونى

Image 
صلاح بوسريف

هَذِهِ صِفَتُكَ. أو هِيَ الاسْمُ الَّذِي تَحْمِلُهُ عَنْ جَدَارَةٍ و اسْتِحْقَاقٍ، لَيْسَ لِأَنَّكَ رَاكَمْتَ عَدَداً مِنَ الدَّوَاوِينِ، التي عَادَةً ما تَحْمِلُ إِلَيْنَا شُعَرَاءَ بالقُوَّةِ، بَلْ لِأَنَّكَ كُنْتَ مَشْغُولاً بِالشِّعْر، أي كُنْتَ صَاحِبَ مَشْرُوعٍ.

ما أعْنِيهِ بِكلِمَة مَشروعٍ، هُوَ نَفسُهُ ما قَالَهُ عَنْكَ الشاعر الراحـل محمود درويش " فَأَنْتَ تُعَبِّرُ عَنْ نَفْسِكَ ". هذا أحدُ مآزق الشِّعْرِيَةِ العربية المُعَاصِرَة. هذه النَّفْسُ الشِّعْرِيَةُ التي، هي تَوْقِيعُ الشَّاعر، هي ما يَضَعُ كثيراً من الكلام المُنْتَسِبِ للشِّعْرِ، في نَفَقِ المُتَشَابِهِ، أو ما لا يَمْتَازُ، لا بِنُورٍ، و لا بِظَلامٍ.

في ما تَكْتُبُهُ، أسْتَعْمِلُ هذه الصيغة في الخطابِ، لِأُؤَكِّدَ على صَيْرُورَةِ الكتابة لَدَيْكَ، فَأَنْتَ تَحْرِصُ عَلى شِعْرْيَةِ النص، أعني، ببساطةٍ، على جماليتِهِ. و حتى لا يُخْتَبَرَ هذا المفهوم في ضوءِ معيار جَاهِزٍ، فأنا أقصِدُ به، سَعْيَكَ الدَّائِبَ لِكِتَابَةِ نَصٍّ، هو نَصُّكَ أنْتَ. يُشْبِهُكَ، و يَحْمِلُ الشَّيْءَ الكثيرَ مِنْ دَمِكَ.

اخر تحديث الجمعة, 25 دجنبر/كانون أول 2009 20:25
التفاصيل...
 
ثلاثُ مدُنٍ ، ثلاثةُ أســـابيع في الصــين طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف 

Image
مع الناس في الساحة : سعدي يوسف. جوان ماكنلي. إدوارد

في الصين ، كل شـيءٍ هو صينيّ !

في الثالث من تشرين ( أكتوبر ) 2009 ، كنا : جوان وأنا ، في الطائرة الفرنسية التي ستنقلنا من مطار هيثرو اللندنيّ إلى العاصمة الصينية بَـيْـجِـين ، كما تُعرَف الآن .

في الأول من الشهر بدأت هناك الاحتفالاتُ الكبرى بالعيد الستين لإعلان الصين جمهوريةً شــعبيةً ، يومَها وقف الرفيق ماو ، في ساحة السلام السماوي  ، تين آن مين ، معْـلِـناً ولادةَ معجزةٍ من صُنْع البشــر.
لكننا  في الطائرة الفرنسية التي ستتريّث في مطار شارل ديغول ساعةً أو نحوَها ، قبل أن تنطلقَ
 في الرحلة الطويلة التي لن تتوقّف فيها إلا في مطار العاصمة الصينية.
أزور الصينَ ، شخصاً ، لألتقي صديقاً صينيّاً كنتُ عرفتُه في العاصمة الأردنيـة عَمّان .
هذا الرجل ، إدوارد ، أو ليباني ني ( بالصينية ) سيكون في استقبالنا بالمحطة الثانية من المطار الصينيّ .
هل بإمكاني أن أتعرّفَ الرجلَ بعدَ عشــرٍ من غيابٍ ؟
مع النبيذ الأحمر ، الدافق دائماً ( نحن في فرنسا ) ، كان السؤالُ يتضخّم ويتضخّم ، لكنّ جوان تُطَمْئِنُني إلى الذكاء الصينيّ ، ودقّة البورتريت لدى الرسّام هناك ! الأمرُ فنّيٌّ إذاً ! لا داعيَ للقلق.

اخر تحديث الجمعة, 25 دجنبر/كانون أول 2009 20:12
التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 التالى > النهاية >>

Page 162 of 190
akeer_N.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث