الجمعة, 22 نونبر/تشرين ثان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 52 زائر على الخط
سعدي يوسف باللغة الصينية طباعة البريد الإلكترونى

Image يصدر في العاصمة الصينية ، بيجينغ ، قريباً ، ديوانٌ لسعدي يوسف ، باللغة الصينية .
يضمّ الديوان حوالي أربعين قصيدةً ، ترجمَها ليباني لي ، بمساعدة أستاذٍ من القسم العربي
بجامعة بيجينغ .
ومن المأمول أن يصدر هذا الديوانُ ، أوائل تشرين ( أكتوبر ) متزامناً مع زيارة الشاعر
للصين ، وهي الأولى .
سوف يقدم سعدي يوسف قراءاتٍ باللغة العربية ، في أكثر من مكانٍ ، كما سيلتقي شعراء
صينيين .

اخر تحديث الجمعة, 04 شتنبر/أيلول 2009 20:08
 
المهرجان الثقافي الخامس لنادي الرافدين في برلين ! طباعة البريد الإلكترونى

خُطى تترسخ في طريق الثقافة الديمقراطية الأصيلة !
داود أمين

Image للسنة  الثانية على التوالي، أتشرف بالمساهمة في فعاليات ( المهرجان الثقافي لنادي الرافدين في برلين ) وفي هذه السنة، كما في السنة الماضية، تترسخ قناعتي أكثر بجدية العاملين في هذا النادي، وبحرصهم وموضوعيتهم في تجميع المثقفين الديمقراطيين العراقيين، وفي تقديم نشاطات ثقافية متنوعة، تعكس غنى الثقافة العراقية وعمقها وتنوعها، فهذه الكوكبة المقدامة من ناكري الذات والذين لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة، يتصدون بشجاعة وإقدام لتخطيط وتنفيذ مهمة غاية في الصعوبة، فمن إختيار المساهمين، الى تحديد فقرات برنامج المهرجان، الى حجز أمكنة السكن وأمكنة تقديم الفعاليات، الى أدق التفاصيل التي تتعلق بالإستقبال والنقل وتوفيرالأجهزة والطعام، إنهم بإختصار يتصدون وينجحون في إنجاز مهمة تعجز عنها مؤسسات تضم عشرات العاملين، وتقف وراءها ميزانيات مالية ضخمة، وأعتقد أن السر في هذا النجاح يتلخص في إستقلالية النادي عن أية جهة حز بية أو حكومية، وفي وضوح هويته الوطنية الديمقراطية، ودفاعه الثابت عن الثقافة الديمقراطية التقدمية، وفي الشفافية والديمقراطية والإجماع الذي يسود قراراته، وأيضاً في الثقة التي تترسخ ، مع الأيام ، لدينا نحن أصدقاء ومؤازرو النادي من المثقفين العراقيين المنتشرين في البلدان الآوربية وأمريكا وكندا، الثقة بالنادي وبالعاملين فيه وبنبل أهدافهم وجديتهم.

اخر تحديث الجمعة, 04 شتنبر/أيلول 2009 19:48
التفاصيل...
 
سعدي يوسف ... (من يعرف الوردة ) إستجابة للحاجات العميقة طباعة البريد الإلكترونى

كتابات - قيس مجيد المولى

يحرك سعدي يوسف في نصوصه طاقات كل شئ وحتى تلك الأشياء التي تبدو خالية من الطاقات  ،وهذا التحريك يدفع بالروائح والأصوات والمخلوقات (الحية والجامدة ) والألوان إلى التخصص في مجالاتها الحيوية بين نص وأخر وبذلك لايكون تركيزه بإتجاه الوحدات العينية المباشرة وإنما بخلق المزيج الذي يتسم بالكثافة والإنسيابية المقرونة بشفافية التخيل وحدتها التي تخلق تلسكوبيتها الخاصة للنظر إلى العالم وبما أن الماضي مخزون في الذاكرة وبأن المستقبل متوقع وكذلك فهو مخزون في الذاكرة أيضا فأن سعدي يميل لإختيار عدسة ضيقة لتلسكوبه مادام أفقه قد وصل ورأى وأختار مايريد وقد أعطاه ذلك ميزته في التركيز أي قدرته على

التفاصيل...
 
شاعرة البلاط البريطاني كارول آن دوفي تدعو إلى شعر جديد يصور الحروب طباعة البريد الإلكترونى

الدستور ـ إلياس محمد سعيد

دعتْ الشاعرة البريطانية كارول آن دوفي ، التي اختيرت هذا العام لتكون شاعرة البلاط ، إلى شًعرْ جديد يصور الحروب ، وفوّضتْ شعراء بريطانيينَ كي يتفاعلوا مع الأحداث في أفغانستان والعراق ، لكنْ ماذا بالنسبة للشعراء الذين الحربُ هي حياتهم اليومية؟ تالياً المجموعة الاستثنائية التي قدمتها إيريكا فاغنر من الخطوط الأمامية.

التفاصيل...
 
الــعَـقَـبــة طباعة البريد الإلكترونى

ســعدي يوسف

                 ( 1 )
هي أيـْـلةُ التاريخِ
وهي الآنَ إيلاتُ التي جاءت بها الكبَـواتُ واللهجاتُ
وهي ، بـنُـطقِـنا ، وغماغمِ استقتالِـنا :
الــعَـقَـبةْ
تشِـفُّ كذرّةِ البلّـورِ أحيانَ اضطرابِ النبضِ
أرضَ مَـقاتلٍ لصحـابةٍ ومُـجاهدينَ
وواحةً مســكينةً للسـِّــدْرِ
درباً نحوَ مـؤتةَ والشّـآمِ
ونحوَ أن تنداحَ موجةُ ذلك الرملِ المؤجَّـجِ
ذروةً
أو وردةً من وقدةِ الصـحـراءِ
تندفعانِ أعلى ثم أعلى
في الهبـاءِ تدوِّمـانِ لترفعا مُـدناً
وألـويةً
وعشـراً من قلاعٍ
حيثُ تسـتهدي كراديسٌ مدجَّـجـةٌ
نجـومَ النَّـقْعِ والصـلواتِ
..........................
..........................
..........................
سـوف يئنُّ لورنسُ المهشَّـمُ عند إحداها .
                   *
ليس في القلعةِ أحدٌ / ليس ثَـمّـتَ حارسُ آثار/ البحر وحدَه /والصيادون تركوا زوارقَـهم إلى المقهى/
الشمسُ تغربُ في إيلات/ والقلعةُ العثمانيةُ تسـهرُ مرتديةً أسـمالَـها الفاخرة/لا قذائفَ من مدافع قديمة/
لا آثـارَ رصاصٍ/ الأســوار ُ الخفيضةُ تنهدمُ باستمرارٍ/ وقريـباً سوف يعلو السورُ المرمّمُ صقيلَ الحَجرِ/
المِـئذنةُ صُـبّتْ كاملةً بالإسمنت/والمهندسُ لم يحفظْ حتى لآجُـرّةٍ واحدةٍ حقَّـها فــــي هــواءِ
التاريخِ والبحرِ / سوف تكون المنارةُ أنيقةً في كامراتِ السوّاح الذين لا يأتون / الهــلالُ الجـــديدُ
ليس من الإسمنتِ / إنه من نحاسٍ سـريعِ الصدأ برطوبةِ الشـاطيء/
الــقلاعُ لا تُـولَـد مرّتيـن .
لنهبطْ ، إذاً ، إلى القاع
الفرسانُ المسيحيون ، ثـبّـتوا خطوتَـهم الأولى إلى ما لن يبلغوه إلى الأبد :
مكّــةَ وشِـعابِـها
المغِـيرون المسلمون ثَـبّـتوا في هذه القلعة الملتبسة، خطوتَـهم الأولى إلى ما لن يتركوه أبداً :
بلادِ الشام وأشجارِها
الضبّـاطُ العثمانيون كان لهم هنا مفصلُ البحرِ والصحراءِ ،
والمدافعُ الأولى التي تدفعُ عن طريقِ مكةَ الطويلِ ، ما قد يقذفُ به البحرُ
المشهدُ واضحٌ. واضحٌ كالسينما الوثائقية ، وجارحٌ،
إذاً ، لنهبطْ إلى القاع
لنضعِ الأقنعةَ والزعانفَ
وحزامَ الرصاصِ
لنحملْ ، مثل جَـمَـلينِ ، غذاءَ رئتَـينا
ولْـننقذفْ في الأمواه العميقةِ
حيثُ الزُّرقةُ ســاحلٌ .

              منـظـر
نِـصفُ تفّـاحةٍ يختفي هادئاً في الجبال
تــاركاً في الخليج عموداً من النـورِ
           لا موجَ في البحرِ
لكنّ كلَّ الســـماءِ المحيطةِ بـي
تنشـرُ الآنَ قمصــانَها الأُرجوان
         نِصفُ تفّاحتي غابَ
لكننـي مثــل خيّـاطةِ الحــيّ
ما زلتُ أطوي على سـاعِدَيَّ السماء
        وقمصانَها الأرجوان

       (2 )
لا بحــرَ بين هــواءِ مصـرَ وبحـرِها
لا بحر بين هواءِ جَـدّةَ في الجنوب وبـحرِها
إنّـا تَـوحّـدْنا ببازِلتِ البراكينِ
التي اندفعتْ لتفصلَ قارتينِ
فـوحّـدَتنا
ثم دارتْ في مفاصلنا ، لننسـاها
..........................
..........................
..........................
سـتُـحْـكِمُ شـوكةُ الصحـراء وخْـزتَـها
لتبتعدَ البراكينُ
التي بَـرأتْ من البازلتِ آلهةً
وماءً دافقاً
ومرارةً فيها تلوبُ الروحُ
تُـحْـكمُ شـوكةُ الصحراءِ وَخْـزتَـها
وتدفعُ سُـمّـها فينا
فننسى كلَّ ما في الكون
كلَّ علامةٍ في الكونِ
إلاّها ....
               *

 دهب/ شـرم الشيخ/ نويبع/ الغردقة/ الدرّة/ عيذاب/ الأسـماءُ تتخاطفُ مثل أسماكِ البحرِ الأحمر/
تتخاطفُ حتى تبلغ هَـرر ومُكلأّ حضرموت/ تتخاطفُ حتى تتمادى...إلى صَـحار ومضيقِ هُرمز
وبلادِ التاميل/تتخاطفُ حتى لَـتتركنا مدوَّخين/ أسماء وكواسجُ ودلافين/ وحوريّاتُ بحّارةٍ ثمليـنَ
بالخطرِ والعواصفِ/ سـيأتي حجيجُ مصرَ/ ومن هنا ستحملُ الجِـمالُ المُـرَفّـلةُ كسـوةَ الكعبةِ
التي كانت تُنسَـج بأناةٍ غيرِ مصريّـةٍ في متاهة القاهرةِ الـمُـعِـزِّيّـة/ " نحن مليئون بالسُّـمّ "
يقول رامبو الفتى/ مليئون بتاريخ الأسَـلِ والسيوفِ/ وهذه الجبالُ التي تُـرهق أكتافَنا منذ ملايين
السنينِ/ هذه الجبالُ السودُ / الجبالُ الوردُ / الجبالُ الرملُ / الجبالُ الجبالُ / من العقبة إلى عـدن/
أيّـانَ تهبطُ عليها، كما في المطر، قطرةُ ماءٍ؟ / ما نحن بسكارى/ نحن مدوَّخون بتاريخٍ لن يقرأه
أبناؤنا/ مدَوّخون ببحرٍ هو جحيمُ البحّـارةِ منذُ قرونٍ/ سِـكّـةُ الحديدِ اقتلعَـها البدو المُسيَّـسون
كما يقتلعون ضرسـاً مسـوّسـاً/ والجِـمالُ اشـتراها متعهدو العساكرِ/ نحن لا نركبُ البحرَ/
 
ماذا نفعل، إذاً ؟
ماذا تفعلين ، ايتها البدويةُ ، بجَـمالِكِ ؟ بالخِـمارِ المُقَـصَّـبِ ومِـشيةِ الهُـوَينى؟
وشفتاكِ الـمُـسوَدّتان المحمَّـرتانِ من لِـحاء الجوزِ؟
وثـيابكِ الـمُـضَـوَّعة ليلاً كاملاً بالبخور ؟
أنّى أذهبُ بكِ ؟
وأيّانَ الساعةُ التي سيدقُّ فيها قلبانا مثل مِهراسِ البُـنّ؟
سأرسُـمُكِ أيتها البدويةُ " المزركشة كشجرة الميلاد"
سأرسمكِ ماثلةً على ناقةٍ أو كثيبٍ ،
سأرسمُ صورتَكِ الفريدةَ ألفَ مرةٍ
لأبيعَها إلى ســوّاحٍ موهومين .

          منــظـــر
الفنــارُ القديـمْ
مُـطفأٌ
لم يَـعُـدْ في صخورِ المواضعِ بـحّــارةٌ
وحـدَه المـوجُ
يلمـسُ ، كالقطِّ ، كُـرسـيَّ مقهى.
دخانٌ من الضفةِ الثانيةْ
والسفينةُ تُـقْـلِـعُ.
من زورقٍ يتخطّـى الفنـارَ القديـمَ
شِــباكٌ تدلّـتْ

                 ( 3 )
ســنُـوقِـرُ سـمعَـنا عمّـا يقولُ البحرُ
سـوف نُـشيحُ عن شمسِ الغروبِ
وملعبِ الأمواجِ
سوف نكون أتباعاً لهذا أو لهذا
نكتفي من كل قافلةٍ
بـخُـبزةِ مَـلّـةٍ
وبتمرتينِ
وسوف ننسى كيف نرسمُ بالنجوم فُـجاءةَ الصحراءِ
والطــرقِ التي لا تنتهي
لا بحرَ يغسلُ منتهى أحلامنا بالملحِ والمرجانِ والأسماكِ
لا صحراء تُـنبِـتُ وردةَ المجهول
صِـرنا بين مُـصطَـفِـقَينِ ينطبقانِ
باعاً بعد باعٍ ،
كيف نُـفلتُ ؟
كيف نُـبعِـدُ أن تَـعُـدَّ عِـضادتانِ
دقائقَ الرملِ الذي سيكون مَـثوانا الأخيرَ
وعُـشّـةَ العشـشِ؟
.......................
.......................
.......................
اختفى المرجانُ
واندفعتْ ســراطينُ الشـواطيء نحوَ مأواها .

                 *
لا جملَ لدينا ولا سـفينة/ لا خيمةَ ولا منزل/ لكن لنا أن نسـألَ عن المأوى/
والعقبةُ خاويةٌ على عروشـها/ العشيرةُ أمستْ شيخاً/ والشيخُ في الحــاضرةِ
البعيدةِ/ كلُ شيء مؤجَّـلٌ مثل ديونِ الجنود/ العقبةُ مؤجلة/ الحروبُ في الكتب/
والسلامُ في الدفاتر/ونحن: لا رَكْـبٌ ولا بَـحّـارةٌ/ نحن في هذه العقبةِ حسبُ/
علينا ،إذاً ، أن نختلقَ المأوى/ ليكـنْ لَـبِـناً وصفيحاً/ليكن ألواحاً ممّـا ألقت
السفنُ/ليكنْ حبالاً وأنسجةً مموّهــةً/ ليكن العراء
هكذا بنَينا ، نحن اليتامى ، العقبةَ الفقيرةَ ، مأوىً ذا دروبٍ متربةٍ ودكاكينِ فولٍ
وفلافل/ لنا أيضاً مقاهينا/ حيث الشايُ ذو القروش العشرة/ وورقُ اللعبِ المهتريء/
سـائقو الشاحناتِ والمهـرِّبون بين مرافيء البحرِ الأحمرِ يسكنون أفئدتَـنــا
وحجراتِـنا العارية/ أين سنذهبُ هذا المسـاء؟ بار روميرو مفتوحٌ عند البحر/
حانةُ إلكازار أيضاً/ وناصيةُ علي بابا/ ثمّـتَ مشاربُ سـريّـةٌ وفتيـــاتٌ
- إنْ شئتَ- / أنت تفضِّـل الشايَ بالنعناع/ نادي الغوصِ الملكيّ (سـوف
يباع ) أغلقَ بوّابتَـه في الرابعة/ لماذا تنظرُ إليّ بالنظر الشّـزرِ ؟/ أتقول إني
لا أعرف كيف أقودك؟ / فـلْـنذهبْ إلى إيلات
الصباحُ في العقبةِ باكرٌ دائماً/ ثمّـت طراوةٌ وشـجرٌ مبتلٌّ بـرطوبةِ الليلِ /
والتلاميذُ في الشارع الضيّـق/ يحملون أرغفةً ساخنةً فيها حبّـاتُ فلافل/
المَـسْـمكةُ تُـعلِّـقُ ( مثل الخراف ) أسماكَ التونة/ والحلاّقون ينفضــون
عن كراسيّـهم ما تبَـقّـى من شَـعرِ البارحة/ فلاّحو العقبة (مصريون )
جاؤوا إلى السوقِ بالفجلِ الأحمرِ والنعناعِ والكزبرة/ شارعُ الحمّـامــات
لم تُـفتَـحْ مقاهيه بَـعدُ
الحـيُّ القديم يضجّ الآنَ في حُـمّـى الهاجرة
السلامُ عليك يا بن عبد الله ...

مــنظــر

الجبــالُ رماديّــةٌ
غير أنّ الرماديَّ ينكشفُ الآنَ
أبيضَ / أزرقَ مثلَ الضّــباب
النُّــخَـيلاتُ مُزرقّــةٌ هي أيضاً
وفي البُــعدِ
في أوّلِ الكونِ
يبدو الســحاب  ...

العقبة – عمّـان    12-16/ 1 / 2001

 
سعدي يوسف يفوز بجائزة الأركانة طباعة البريد الإلكترونى

Image  فاز الشاعر العراقي الشهير سعدي يوسف صاحب "الأخضر بن يوسف ومشاغله بجائزة الأركانة العالمية للشعر
 في دورتها الرابعة التي يمنحها بيت الشعر في المغرب بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير.
 ومنحت اللجنة التي ترأسها الناقد السوري الشهير صبحي حديدي وتألفت أعضاءهامن الشعراء منصف الوهايبي ومحمد الغزي وبنعيسى بوحمالة وحسن نجميو
ونجيب خداري جائزتها بالاجماع إلى "الشيوعي الأخير" الذي دخل الجنة الشعرية من أوسع ابوابها.
 ويعتبر سعدي يوسف من أهم الشعراء الأحياء , ويعتبر رمزا كبيرا في الشعر وخارج الشعر خاصة
 لجهة مواقفه السياسية من اللعبة السياسية في العراق, ورأيه المناهض للاحتلال الأمريكي لبلاده في ظل
 ضبابية بعض مواقف المثقفين العراقيين.

اخر تحديث السبت, 04 يوليوز/تموز 2009 23:15
التفاصيل...
 
الشاعر العربي الكبير سعدي يوسف يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر طباعة البريد الإلكترونى

Image

بيت الشعر في المغرب

La Maison de La Poésie au Maroc

Image

اجتمعت بمدينة الرباط يوم 23 يونيو2009 لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالمية للشعر التي يمنحها بيت الشعر في المغرب بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، برئاسة الناقد صبحي حديدي سوريا/باريس)، وعضوية الشعراء، منصف الوهايبي (شاعر/تونس)، محمد الغزي (شاعر/تونس)، بنعيسى بوحمالة (ناقد/المغرب)، حسن نجمي(شاعر/المغرب) ونجيب خداري(شاعر/المغرب).وقررت بالإجماع منح الجائزة في دورتها الرابعة للشاعر العربي الكبير سعدي يوسف(العراق).

وهذا نص البيان الذي أصدرته لجنة التحكيم:

التفاصيل...
 
المهرجان التكريمي لسعدي يوسف طباعة البريد الإلكترونى

Image

الاستاذ الكبير سعدي يوسف
تحية طيبة
انا محمد الخطاط المتشرف بصداقتك اقمت حفلا تكريميا للكبير سعدي يوسف على قاعة منتدى بغداد الثقافي التابعة لامانة بغداد اتمنى ان اكون قد وفقت وعسى ان يكون عملي ذاك بعضا من وفاء الصور لجوانب من النشاطين  الشعري حيث قرأت قصائد على شرفك وان كانت بمضامين متباينة الا انها كانت كلها مهداة لك والنشاط التشكيلي حيث اللوحات المستوحات من قصائدك اخيرا تقبل هذا العطاء المتواضع
محمد الخطاط
مدير منتدى بغداد الثقافي بغداد

اخر تحديث الأحد, 28 يونيو/حزيران 2009 18:51
التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 التالى > النهاية >>

Page 165 of 190
thepoetry.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث